التخطي إلى المحتوى الرئيسي

♥ سـيــرة شــاعــر ♥

بركات رفاعي

( 1313 - 1372 هـ)
( 1895 - 1952 م) 
سيرة الشاعر:
بركات رفاعي جمعة أبوعيسى.
ولد في بني عتمان (التابعة لمدينة سنورس - محافظة الفيوم) - وفيها توفي.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في الكُتّاب، ثم التحق بمدرسة الفيوم الابتدائية، فحصل على شهادة إتمام الدراسة بها، ثم بمدرسة المعلمين في مدينة بني سويف، وفيها حصل على شهادة الكفاءة عام 1913.
عمل سكرتيرًا في مجلس مديرية الفيوم، ثم مدرسًا في أول مدرسة حكومية على نظام وزارة المعارف، أسست في بلدته سنورس، والتي افتتحها آنذاك الملك
فؤاد، وظل بها حتى أصبح ناظرًا لها، ثم رقي إلى موجه عام للغة العربية بمديرية التربية والتعليم في الفيوم.
أسهم في العديد من المنتديات خاصة ما كان يعقده حزب الوفد بالفيوم من مؤتمرات، وكان صديقًا للشاعر عزيز أباظة، ومعلمًا لأبنائه.

الإنتاج الشعري:

- نشرت له جريدة الفيوم عددًا من القصائد منها: «ابتهاجًا بشفاء الملك» - يونيه 1930، و«تطريز» - أغسطس 1930، و«التعاون الزراعي» - 1934، و«في تهنئة محمد عزيز أباظة» - سبتمبر 1938، و«ثناء على نائب محسن» - نوفمبر 1946، و«في تهنئة لنائب الفيوم» - 1948، و«شباب في سمت شيوخ» - 1948، كما نشرت له جريدة
بحر يوسف عددًا من القصائد منها: «نفثة مصدور» - يوليو 1933، و«مدير الفيوم والملاجئ» - يوليو 1933، و«في تعليم البنت» - يوليو 1933، و«أبكيك أسعد طيلة الأزمان» - ديسمبر 1946.
شاعر مناسبات وجه موهبته إلى التفاعل مع الأحداث الجارية. يدور شعره حول المدح والتهاني والرثاء. يميل إلى التأمل، وشكوى الدهر، ويتجه إلى استخلاص
العبر، وله شعر في تشجيع القادرين على البذل والعطاء وإلى التعاون، وله شعر يدعو فيه إلى تعليم البنات، وفي نصرة قضايا الفلاح. داعٍ إلى الحرية معنى إنسانيًا وغاية
يجب إدراكها، كما كتب في الحنين إلى ذكريات الصبا، تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:

- لقاءات أجراها الباحث محمد ثابت مع أصدقاء المترجم له - سنورس 2004.

عناوين القصائد:

من قصيدة: نفثة مصدور

إيـه يـا دهـر بـالـمـصـائب إيـــــــــهِ ___________________________________
  
لستُ أوهى لـحـادثٍ تأتـيــــــــــــــــهِ ___________________________________
ــــــــــــــــــــلست أوهى وإنْ جلَّ ___________________________________
  
أو ألِيـنُ لـمُكرَهٍ تلقـيـــــــــــــــــه ___________________________________
إنّمـا الـمـرءُ رهـن كلِّ قضـــــــــــــاءٍ ___________________________________
  
لـيس للـمـرء مـانعٌ يحـمـيـــــــــــــه ___________________________________
هـذه الـدّار محنةٌ وبـــــــــــــــــلاءٌ ___________________________________
  
لـيس للـمـرء حـيلةٌ تكفـيــــــــــــــه ___________________________________
إنّمـا النـابـه الهُمَام إذا مـــــــــــا ___________________________________
  
عضَّهُ الـدهـر يكتـمـنْ مـا فـيـــــــــــه ___________________________________
لـيس للـمخلص الأمـيــــــــــــــن جزاءٌ ___________________________________
  
غـير بخسٍ لفضله يبكـيــــــــــــــــــه ___________________________________
لـيس للفضل فـي الـبريّة قـــــــــــــدْرٌ ___________________________________
  
صـاحـب الفضل عـائشٌ فـي الـتّيــــــــــه ___________________________________
فـاصطبر إنْ عـرَتْكَ أي خطـــــــــــــــوبٍ ___________________________________
  
إنّمـا الصـبر تـاج كلِّ نـبـيــــــــــــه ___________________________________
إنّمـا الصـبر حــــــــــــــــلْيةٌ ودروعٌ ___________________________________
  
تدفع الشـرَّ دفعةً تثنـيـــــــــــــــــه ___________________________________
إنّمـا الجـازع الـذلـيلُ مهــــــــــــانٌ ___________________________________
  
أيّ داهٍ مـن الردى يرديـــــــــــــــــه ___________________________________

أبكيك (أسعد) طيلة الأزمان

في رثاء أسعد علي الرفاعي
مـا كـنـت آمـل يـا عـلـيٌّ أننــــــــــي ___________________________________
  
فـي غـير تهـنئةٍ أسـوق بـيـانــــــــــي ___________________________________
مـا كـنـت آمـل يـا عـلـيٌّ أننــــــــــي ___________________________________
  
أبكـي الأديب وغرّة الفتـيـــــــــــــان ___________________________________
أبكـي الشّبـــــــــــاب الغض عجّله الرّدى ___________________________________
  
أبكـي الكـمـال بــــــــــــــمدمعٍ هتّان ___________________________________
أبكـي وأندب أسعـد الندْب الـــــــــــذي ___________________________________
  
أسـر القـلـوب برقّةٍ وحنـــــــــــــــان ___________________________________
أبكـي عـلى زيـن الشبـاب وفخرهـــــــــم ___________________________________
  
أبكـيك أسعـد طـيلة الأزمـــــــــــــان ___________________________________
أبكـي فتى مـن دوحةٍ فـيـنــــــــــــانةٍ ___________________________________
  
بـالنـبـل قـد سقـيـتْ وبـالعـرفـــــــان ___________________________________
مـا كـنـت آمـل أن أقـــــــــــوم مؤبّنًا ___________________________________
  
نسل الأكـارم زيـنة الإخـــــــــــــوان ___________________________________
بـل كـنـت آمـل أننـي فـي عــــــــــرسه ___________________________________
  
أشدو عـلى غصن الهـنـا الفـيـنــــــــان ___________________________________
أشدو بفضل حنـانه وصـفـــــــــــــــاته ___________________________________
  
أشدو بشهـمٍ طـــــــــــــــــيّبِ الأردان ___________________________________
أشدو بطـيب شمـائلٍ غرٍّ لهـــــــــــــــا ___________________________________
  
فـي كل قـلـبٍ أطـيب الـتحنــــــــــــان ___________________________________
لكـــــــــــــــــــنّه حُكْم الإله وصنع ___________________________________
  
مـا للـبريّة فـي القضـاء يـــــــــــدان ___________________________________
حكـم الإله عـلى الـبريّة نـــــــــــافذٌ ___________________________________
  
كلُّ الـذي فـوق الـبسـيـطة فـــــــــــان ___________________________________
فـاصـبر - لـحكـم الله - صَبْرَ أُولـي النهى ___________________________________
  
والصـبر أولى بـالعـظيـم الشــــــــــان ___________________________________
اصـبرْ عَلَى هـذا الـمـصـــــــــــاب وإنه ___________________________________
  
رُزْءٌ عـظيـمٌ هَدَّ كل كـيـــــــــــــــــان ___________________________________
تصـبر عَلَى ريب الزمـان وخطبــــــــــــه ___________________________________
  
إنْ جلَّ خطبٌ هـان بـالسلـــــــــــــــوان ___________________________________
مـا كـان أسعـد بـيـننـا إلا الــــــتقى ___________________________________
  
قـد صُوِّرتْ فـي صـورة الإنســـــــــــــان ___________________________________
إنْ كـان غاب عـن العـيـــــــــــون فإنَّه ___________________________________
  
فـي القـلـب بـاق مشـرقٌ نـورانـــــــــي ___________________________________

ثناء على نائب محسن

إلـيك أبـا العـــــــــــــلاء أزفُّ شكري ___________________________________
  
لِـمَا أبـديـت مـن كرمٍ وفــــــــــــــيرِ ___________________________________
جزاك الله خـيرًا عـن فقـــــــــــــــيرٍ ___________________________________
  
مَدَدْتَ له يــــــــــــــــد العطف الغزير ___________________________________
كـسـوتَ الـمعـدمـيـن بخـير لــــــــــبسٍ ___________________________________
  
فـمـا هـابـوا لقـاء الزمهـــــــــــرير ___________________________________
وخـفَّفْتـم عـن الـمـرضى وكـنـتــــــــــم ___________________________________
  
أسـاة الـبُرْءِ للـداء الكبـــــــــــــير ___________________________________
لكـم فـي كلِّ مـلـتفتٍ أيـــــــــــــــادٍ ___________________________________
  
وكـم فرّجت مـن كرْبٍ عســـــــــــــــــير ___________________________________
مَدَدْتَ يـديك بـالإحسـان طـــــــــــــوعًا ___________________________________
  
لأمـرِ الله ذي الفضل الشّكـــــــــــــور ___________________________________
ولـيس بـمفلـحٍ نـوّاب قــــــــــــــــومٍ ___________________________________
  
إذا لـم يرتضـوا شـرف الضّمــــــــــــير ___________________________________
ولـيس بـمفلـح نـوّاب قــــــــــــــــومٍ ___________________________________
  
إذا ضنُّوا بإسعـاد الفقــــــــــــــــير ___________________________________
لقـد زعـمـوا النـيـابة عزّ جــــــــــاهٍ ___________________________________
  
بـلا بذلٍ ولا وصْبٍ مــــــــــــــــــرير ___________________________________
ولكـنَّ النـيـــــــــــــــــابة بذْلُ روحٍ ___________________________________
  
وتضحـية وإرضـاء العـشــــــــــــــــير ___________________________________
ومـن يبـغـي بـغـير العُرف جــــــــــاهًا ___________________________________
  
يعـيش مذممًا أبـد الـدهـــــــــــــــور ___________________________________
رعـاك الله فــــــــــــــــيض نداك طلْقٌ ___________________________________
  
وأنـت أبـو العـلاء بـلا نكـــــــــــير ___________________________________
فعِشْ ذخر الـيـتـيـــــــــــم وذي ابتئاس ___________________________________
  
فـمـا لك فـي الـبَرِيّة مـــــــــــن نظير ___________________________________

من قصيدة: التعاون الزراعي

فلاَّح مـصرَ عـمـادُهـا وهـو الــــــــــذي ___________________________________
  
فـي عزهـا لا يبخلَنْ بكفـــــــــــــــاحِ ___________________________________
فلاح مـصر هـو النشـاط مــــــــــــجسَّمًا ___________________________________
  
يُمسـي ويصـبح دائب الإلـحـــــــــــــاح ___________________________________
دومًا تـراه مشمِّرًا عـن سـاعـــــــــــــدٍ ___________________________________
  
عـند الـمسـاء وعـند كل صـبـــــــــــاح ___________________________________
صحـراء مـصر بجـده قـد أثـمـــــــــــرتْ ___________________________________
  
واخضرَّ يـابسهـا بكل بِطــــــــــــــــاح ___________________________________
فلاح مـصر بـه الـبـلاد فخـــــــــــورةٌ ___________________________________
  
بـيـن الشعـوب لقـلـبـه الـمسمــــــــاح ___________________________________
يعطـي الـبـلاد نشـاطَه ودمـــــــــــاءه ___________________________________
  
وحـيـاته فـي حـمأة الأتـــــــــــــراح ___________________________________
إن الـمـرابـيـن استـرقُّوا حــــــــــاله ___________________________________
  
واستـنزفـوا دمه بـغـير جُنــــــــــــاح ___________________________________
مدُّوا إلـيـه مخـالـبًا سلُّوا بـهـــــــــا ___________________________________
  
أرزاقه أسفِي عـــــــــــــــــلى الفلاح ___________________________________
لـم يرحـمـوا بؤس الصغار وذلهــــــــــم ___________________________________
  
إن الـمـرابـي غادرٌ يـا صـــــــــــــاح
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

:: دروس فى كــيــفــية كــتــابــة الـــشــعـــر

بسم الله الرحمن الرحيم شوفوا بقى انا هديلكم درس فى كتابه الشعر  أولاً : كــــيــــف تكتـــــب شـــــــــــعر قبل أن تبدأ في كتابة قصيدة أولاً : لابد أن تحدد الفكرة ... المراد توصيلها للقارئ ... من خلال التعبيّر عنها .. وتجسيدها ثانياً : أن تكون متهيئ نفسياً وتكون لديك الرغبة في الكتابة ثالثاً : أن تمزج بين الخيال و الفكرة لأنك بذلك سوف تجعل هناك ارتباط بينهما ..بالأبعاد اللغوية رابعاً : دع تفكيرك في البداية منصب على المعنى ... ولا تفكر بالوزن ... بل تجاهله لفترة معينة ... حتى يتضح المعنى لديك خامساً : حاول أن تلحن ما كتبت ... بعفوية فلا تقول ... أرغب بوضع القصيدة على البحر الوافر أو الرجز أو الرمل.. بل دع القصيدة هي التي تحدد بحرها سادساً : حاول أن تضع القافية التي تتناغم مع البحر الذي حددته القصيدة سابعاً : حاول مراجعتها من أجل أن تتأكد خلوها من الكسور ثامناً : أن جميع حروف العلة لابد تكون ساكنة والحرف الَّذي لا ينطق و لا يكتب لا يوزن. ثانيا ً : كيف نظم القصيده وتنظيمها بشكل صحيح لعلنا نفيد ونستفيد قبل أن أبدأ الموضوع أقول عذراً على الإطاله ولكن لعموم الفائده...

في وصف القلم لأبي تمام

لك القلمُ الأعلى الذي بسنانه[8]  يصابُ من الأمرِ الكُلى[9] والمفاصلُ[10]  لعاب الأفاعي القاتلات لعابه[11]  وأرْي[12] الجنى اشتارته[13] أيدٍ عواسلُ[14] له ريقة[15] طل[16] ولكن وقعها  بأثاره ...

مرثية رجل تافه صلاح عبد الصبور

مضت حياته...كما مضت ذليلة موطَّأة كأنها تراب مقبرة و كان موته الغريب باهتا مباغتا منتظَرا, مباغتا الميتة المكررة كان بلا أهل, بلا صِحاب فلم يشارك صاحبا_حين الصبا_لهوَ الصبا ليحفظ الوداد في الشباب طان وحيدا نازفا كعابر السحاب و شائعا كما الذباب و كنتُ أعرفه أراه كلما رسا بيَ الصباح في بحيرة العذاب أجمع في الجراب بضع لقيمات تناثرت على شطوطها التراب ألقى بها الصبيان للدجاج و الكلاب و كنت إن تركتُ لقمة أنفتُ أن ألمُّها يلقطها, يمسحها في كمِّهِ يبوسها يأكلها في عالم كالعالم الذي نعيش فيه تعشى عيون التافهين عن وساخة الطعام و الشراب و تسألونني: اكان صاحبي؟ و كيف صحبةٌ تقوم بين راحلَيْن؟ إذن لماذا حينما نعى الناعي إليَّ نعيَهُ بكيتهُ و زارني حزني الغريب ليلتين ثم رثيتهُ؟